صحة و جمال

متلازمة اكزولانسيس .. حالة نفسية نادرة هل تعتقد أنك مصاب بها؟

هل شعرت يومًا أنك غير قادر على الحديث مع الآخرين لأنهم لم يفهموا ولن يفهموا ما تمر به أو مررت به من تجارب أو تحديات؟ هل فكرت أن هذه الحالة قد لا تكون مجرد إحساس عادي بل تشكل حالة نفسية  تدعى متلازمة اكزولانسيس خصوصًا إذا كنت تشعر بذلك بشكل مستمر؟

متلازمة Exulansis اكزولانسيس

“إكزولانسيس” مصطلح ألفه جون كوينغ في قاموس الأحزان الغامضة، وقد عرف هذا المفهوم على أنه: “اتجاه إلى التخلي عن محاولة الحديث عن تجربة ما لأن الأشخاص غير قادرين على التعاطف معها – سواء من خلال الغيرة أو الشفقة أو بسبب الغربة البسيطة – مما يسمح لها بالانجراف بعيدًا عن قصة حياتك الباقية، حتى يصبح الذكرى نفسها تبدو غير مكانها، تقريبًا أسطورية، تتجول بلا هدوء في الضباب، لم تعد تبحث حتى عن مكان للاستقرار”.

وتعبر متلازمة اكزولانسيس عن حالة نفسية نادرة تتميز بفقدان الرغبة في الكلام عن أي شيء يخص الشخص أو أي تجربة مر بها، حيث يشعر المصابون بها بأنهم لن يفهموا إذا تحدثوا عن أنفسهم أو عن تجاربهم، لذلك يفضلون الصمت.

ربما تكون هذه الحالة من الحالات التي تدعونا جميعًا للتعاطف معها، ففي الحياة نواجه العديد من الأحداث والتحديات النفسية التي يصعب شرحها أو وصفها للآخرين، خصوصًا إذا لم يشاركونا نفس التجربة، وعلى الرغم من ذلك، تكون رغبتنا في التعبير أو شرح أحداث الحياة نتكشف في الكثير من الأحيان عن وجود ” فجوة تجربة” بيننا وبين الآخرين، مما يؤدي إلى عدم فهم شعورنا أو استيعابه، بمعنى آخر، قد لا يكون الشخص قادرًا على التعاطف معك لأنه لا يشعر أو لم يمر بما تصفه له.

وقد لا يكون ذلك ناتجًا فقط عن عدم وجود تجربة مشتركة، لأن القدرة على فهم الآخر تعتمد على مهارات متقدمة إلى حد ما، والعطف والتفكير العقلاني هما مثالان قويان:

  • فالعطف هو القدرة على وضع نفسك في مكان شخص آخر من خلال التوعية بأفكاره ومشاعره.
  • والتفكير العقلي هو القدرة على تفسير سلوك الأشخاص من خلال تخيل ما كانوا يفكرون ويشعرون به في الوقت الذي قاموا فيه بذلك.

علاوة على ذلك، فإن مجرد تعرض شخصين لنفس الحدث، لا يضمن بالضرورة أنهما سيتمكنان من التعاطف مع تجربة بعضهما البعض على سبيل المثال، قد تختلف تجربة وفاة الأم بشكل كبير اعتمادًا على علاقة كل شخص بأمه، لذا، فإنه متلازمة إكسولانسيس لا نتتج فقط عن عدم وجود أحداث حياتية مشتركة، بل تعتمد أيضًا أدوات نفسية لفهم ما يشعر به الآخرون عند تعرضهم لحدث أو ضغط معين.

أعراض متلازمة إكزولانسيس

تشمل أعراض هذه المتلازمة ما يلي:

  • فقدان الرغبة في الكلام عن الذات أو عن التجارب الشخصية.
  • الشعور بأن الآخرين لن يفهموك إذا تحدثت عن نفسك أو عن ما تشعر أو تمر به.
  • الشعور بالوحدة والعزلة.
  • صعوبة في بناء العلاقات والتفاعل مع الآخرين.

أسباب الإصابة بمتلازمة إكزولانسيس

لا توجد أسباب معروفة بدقة للإصابة بمتلازمة اكزولانسيس، ولكن يعتقد أنها قد تكون مرتبطة بالعوامل التالية:

  • التجارب الصادمة أو المؤلمة.
  • الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب والقلق.
  • المشكلات الشخصية، مثل مشاكل العلاقات أو المشكلات المالية.

علاج متلازمة إكزولانسيس

متلازمة اكزولانسيس هي حالة نفسية تتسم بصعوبة التعبير عن التجارب الشخصية بسبب عدم قدرة الآخرين على التعاطف معها، وعلى الرغم من عدم وجود علاج محدد لهذه المتلازمة، إلا أن العلاج النفسي يمكن أن يلعب دورًا هامًا في تحسين جودة حياة الأشخاص الذين يعانون منها، حيث يمكن أن يساعد في فهم الأسباب الكامنة وراء هذه الحالة، ويساعد على تطوير استراتيجيات للتعامل معها بشكل فعال.

ومن خلال التحدث مع معالج نفسي، يمكن للأفراد أن يتعلموا كيفية التفكير بشكل أكثر إيجابية وكيفية التعبير عن تجاربهم بطرق تساعدهم على التواصل مع الآخرين بشكل أفضل، وبالتالي تقليل تأثير هذه الحالة على حياتهم اليومية.

هل أعجبك المحتوى ؟

من فضلك أضف تقييمك

متوسط التقييم 3.7 / 5. إجمالى التصويت 20

No votes so far! Be the first to rate this post.

زر الذهاب إلى الأعلى